السبت , 22 يوليو 2017
شريط الأخبار
“وعد الغريب” عمل بدوي يستند إلى حقائق تاريخية

“وعد الغريب” عمل بدوي يستند إلى حقائق تاريخية

عمان- قال مصطفى صالح كاتب نص المسلسل الدرامي “وعد الغريب” إن هذا العمل الذي يعرض على عدد من الشاشات العربية في موسم رمضان الحالي يستند إلى كتاب “الخيام السود” للرحالة الالماني كارل رسوان.

واضاف الكاتب لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان “وعد الغريب” الذي أنتجته مجموعة المركز العربي الإعلامية يجسد شخصية الشيخ غزوان التي يؤديها الممثل البريطاني أندرو شير وتم استيحاؤها من مذكرات الرحالة الذي عاش ربع قرن في الصحراء العربية فترة القرن التاسع عشر التي شهدت تحولات كبيرة في ظل الحرب العالمية الاولى، مسجلاً الأحداث والعادات والوقائع التي كان شاهداً عليها.

وبين النص ان كارل رسوان عشق الصحراء، واحتمل ظروفها القاسية وشارك البدو غزواتهم وهجراتهم، فروى كيف ارتحلت قبائل بدوية مع مجاميع الخيام والجمال بحثاً عن الماء والمرعى في بدايات القرن التاسع عشر.

واكد صالح الذي اشتهر بتأليف عدد من أبرز المسلسلات البدوية مثل “نمر بن عدوان”و”عيون عليا”و”راس غليص” بيّن أن فترة القرن التاسع عشر شهدت العديد من رحلات الاستشراق إلى منطقة الشرق الأوسط كون المنطقة كانت محط اهتمام القوى الاستعمارية الطامعة بالسيطرة على المشرق، لافتا الى ان قصة العمل بحسب كاتبه تروي عادات وتقاليد القبائل البدوية من حيث الوفاء بالوعد والشهامة وقيم الفروسية والشجاعة وعادات المصاهرة والزواج وأهمية المرعى والقتال والحروب والنزاعات على مصادر العيش بين القبائل المختلفة.

يذكر أن “وعد الغريب” هو من بين الأعمال الدرامية النادرة التي تستند إلى وقائع وأحداث تاريخية، والعمل من إخراج حسين دعيبس ومن بطولة ياسر المصري وقمر خلف وعبير عيسى وعاكف نجم وأشرف طلفاح وزهير النوباني وروحي الصفدي ورشيد ملحس ونبيل المشيني وسواهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .